Sunday, April 28, 2013

كنا قد نشرنا موضوعا من قبل عن الدورة المستندية للمخازن
وقد شرحت الدورة المستندية للمخازن من البداية للنهاية وهى تبدأ بإذن الإضافة وحتى إذن صرف بضاعة
وقد أردنا أن نزيد من ممارستكم بإعطائكم أمثلة عن بعض نماذج الأوراق الحقيقة وهى متاحة كالتالى :

إذن إستلام بضاعة وهو يمكن أن يحل محل إذن إضافة بضاعة
ولتحميل النموذج :

 

من هنا

 

إذن صرف بضاعة
ولتحميل النموذج :

 

من هنا

 



كارت الصنف و تسمى بطاقة الصنف أيضاً

ولتحميل النموذج :

 

من هنا 

 

إذن إرتجاع بضاعة ويسمى إذن مرتجع 

 

 

 هذا الموضوع مكمل لموضوع الدورة المستندية للمخازن لمراجعة شرح الدورة المستندية للمخازن يرجى زيارة الموضوع التالى :

 

الدروة المستندية للمخازن

 

وعند وجود نماذج مستندات أخرى سيتم نشرها بالمدونة فتابعونا .







Wednesday, April 24, 2013

 

هى كل الأصول الموجودة التى لها كيان مادى ملموس لدى الشركة بغرض الإستخدام فى العملية الإنتاجية وليست بغرض الإتجار او البيع وتغطى مدة إستخدامها أكثر من سنة مالية.

" يعنى الأصول الثابتة لازم تكون مملكوكة الشركة طبعا ولها كيان ملموس يعنى متبقاش معنوية وتكون بغرض الإستخدام وليس البيع يعنى متكونش الشركة شرايها علشان تبيعها من الأساس وتخدم الشركة اكتر من سنة مالية ولازن تتحقق كل الشروط دى مجتمعة يعنى لو مش مملوكة للشركة مش حتبقى اصل من الأساس ولو ملهاش كيان ملموس مقدرش اقول عليها اصل ثابت فى الحالة دى بتكون اصول غير ملموسة ومتكونش للبيع بغرض الربح يعنى استخدمها فى الانتاج والتجارة ممكن لكن شريها علشان ابيعها واكسب فيها لا ولازم تكون اطول من سنة ولو أقل هيكون مصروف"

القيمة الدفترية للأصل الثابت :

  هى القيمة التى يظهر بها الأصل الثابت فى الميزانية بعد خصم مجمع الإهلاك الخاص به ومجمع خسائر الاضمحلال فى قيمته.

" يعنى القيمة الصافية فى وقت الميزانية بعد ما اطلع منها قيمة اللى استهلكته يعنى تمن الأصل واطرح منه مصروف الأستهلاك حتى وقت الميزانية اما الاضمحلال فى قيمته يعنى قيمته السوقيه قلت بشده نظرا للتطور التكنولوجى مثلا"

التكلفة :

 هى مبلغ النقدية أو ما فى حكمها المدفوعة أو التي تم تكبدها أو القيمة العادلة للمقابل الذى قدم من أجل الحصول على الأصل الثابت عند اقتنائه أو إنشائه .

" يعنى كل المبالغ اللى دفعتها علشان احصل على الاصل زى الثمن مضافا تكاليف الإستيراد والنقل وتجهيز مكان وضع الأصل والتجارب وتكلفه التركيب سواء كان المقابل مالى او غير مالى (مقابل بضاعة مثلا)"

القيمة القابلة للإهلاك :

  هى تكلفة الأصل الثابت أو أى قيمة أخرى بديلة للتكلفة فى القوائم المالية ناقصاً القيمة التخريدية له أو القيمة المتبقية له في نهاية عمره الإنتاجى المقدر.

" دى يعنى تكلفة الأصل مطروح منها قيمة الخردة عندما لا يكون الأصل صالحا للإستخدام او عند نهاية المدة المتوقعة لتشغيله"

  الإهلاك :

 هو التحميل المنتظم للقيمة القابلة للإهلاك من الأصل الثابت على العمر الإنتاجى المقدر له .

" يعنى من الأخر نقسم تكلفة على المدة اللى هنستخدمه فيها ونشيل جزء كل سنة وفى نهاية العمر يبقى معانا ثمن شراء اصل جديد"

يمكن تقييم الاصول فى نهاية كل سنة مرة جديدة وتسمى طريقة إعادة التقييم بدلا من طريقة القيمة الدفترية التقليدية وذلك وفقا لطبيعة الأصل ونشاط كل شركة

Tuesday, April 23, 2013

المحاسب الإداري المعتمد CMA
Certified Management Accountant

شهادة CMA 

هى شهادة معدة خصيصا لتأهيل المحاسبين ليكونوا محاسبين إداريين على مستوى عالى من الكفاءة والقدرة على إتخاذ القرارات السليمة وفقا للمعلومات المحاسبية والإدارية المتوافرة لديه .
والمعهد الذي يمنح هذه الشهادة هو
INSTITUTE OF MANAGMENT ACCOUNTANT -IMA ومكانة في ولاية نيوجيرسي بأمريكا






مميزات الحصول على شهادة CMA
  • الحصول على العضوية فى واحدة من أكبر الجمعيات العالمية للمحاسبة الإدارية بل والمحاسبية عموما وهى ICMA.
  • تعتبر الشهادة بمثابة إعتراف دولى بقدرتك على العمل بمجال المحاسبة الإدارية بغى دولة بالعالم .
  • الفرصة فى الحصول على تقدم وظيفى أعلى والعمل لدى كبرى الشركات والمؤسسات .
  • الحصول على عائد مادى يفوق بكثير عن غير الحاصلين عليها.
  • زيادة معرفتك وقدرتك وحرفيتك المحاسبية وتدعيمك فى مجالات أخرى مثل الإدارة والإقتصاد والتمويل.
  • تدفع للحصول على شهادات مهنية أخرى وذلك لمعرفتك الجيدة وقدرتك على التجاوب مع الشهادات الاخرى.
  • تمنحك الفرصة لإجتياز شهادة CFM بإختبار الجزء الثانى فقط .
  • الحصول على مجلة دورية تصدرها الجمعية لتطويرك وإخبارك بكل ما هو جديد فى عالم المحاسبة .
  • تقوية اللغة الإنجليزية لديك بقوة.
  • والعديد من المميزات الأخرى التى توفرها الجمعية كالخصومات وغيرها.
وتم عقد أول إمتحان لشهادة المحاسب الإدارى المحترف CMA عام 1972م ونظمته الجمعية الوطنية للمحاسبين بأمريكا.
وكان الإمتحان يتكون من 5 أجزاء حينها 
ثم فى عام 1990 تم تغيير نظامها واصبح 4 أجزاء 
ولكنه تم تغيير النظام مرة اخرى ليصبح الوضع الحالى جزئان فقط ويتم الدراسة فيهم كالتالى :
يتكون النظام الجديد من الأتي :

الجزء الأول : التخطيط المالي


Control Financial Planning , and Performance

التخطيط والميزانيات والتنبؤ بها 30%

ادارة الاداء والمراقبة 25%
التكاليف الادارية 25%
الرقابة المراجعة الداخلية 15%
الاخلاقيات المهنية 5%

الجزء الثاني : اتخاذ القرارات المالية


Financial Decision Making

تحليل القوائم المالية 25%

الشركات المالية 25%
تحليل وادارة المخاطر 25%
القرارات الاستثمارية 20%
الاخلاقيات المهنية 5%

** ملحوظة
الامتحانات لا تأتي فى ترتيب واحد و يجوز تقديم امتحان عن اخر ..


سؤال : ما هي كتب الشرح والمراجع المتوفرة لدراسة الـ CMA ؟

جواب :


فية كتاب جليم وكتاب هوك وكتاب المعهد ..الفرق بينهم كالتالي :-


كتاب المعهد1- IMA دا بيعبتر مثل كتاب الوزارة والصادر عن معهد المحاسبين الإداريين .. ولكن يمكن الرجوع عليه فقط والتركيز ع بعض نقاط محددة من قبلة لدراسة الزمالة أي أنه ليس أساسي خاصة للضعاف في اللغة الإنجليزية ..


2- جليم او جلايم دا شرحة مختصر وأسئلته كتيرة جدا ً ودا هنعتمد فقط ع حل أسئلتة وليس المذاكرة منه لأن أسلوبة في اللغة ضخم جدا ً ..


3- هوك فدا شرحة طويل وسلس واللغة بتاعته سهلة أوي بس أسئلته قليلة ودا اللي هنعتمد عليه بعد الله سبحانه وتعالي في المذاكرة ..


ملخص :


1- المذاكرة الرئيسية من هوك


2- حل الأسئلة والإمتحانات من جليم و كتاب المعهد


المعهد طرح بعض النقاط المهمة اللي لابد من التركيز عليها ودي هنلاقيها في كتاب المعهد3- IMA


سؤال : هل دراسة الـ CMA تحتاج إلي لغة إنجليزية قوية ؟


جواب :


إن شاء الله تعالي مفيش صعوبة ومش محتاجه أن تكون في الإنجليزي بيرفكت ولكن المستوي يكون متوسط ع الأقل وكتاب هوك ميزته أنه سلس في اللغة وهتحس وانتة بتقراه ان الأمور مفهومة ومفيش أي صعوبة في المذاكرة .. علشان كدة هنعتمد عليه بعد الله في المذاكرة .. توكل ع الله وإبدأ ..


سؤال : ما هي المدة المقترحة والمناسبة لدراسة الـ CMA ؟


جواب :


دعونا نتفق أولا ً ان لكل منا ظروفة الخاصة مثل العمل او السفر دائما ً او الدراسة ووقته غير منظم بالإضافة إلي قدرتي لإستيعاب المعلومة ليست مثل أحمد وليست مثل محمد فلكل منا له قدرته الخاصة التي وهبهه بها الله تعالي في إستيعاب المعلومة او الدرس.. لذا فالمطلوب منك تنظيم وقتك في المقام الأول ومن ثم تأتي خطوه المذاكرة , دعونا نصعد السلّم من بدايته ..

وعن المدة المناسبة للدراسة فبناء ً ع تقدير بعض الأساتذه المتخصصين بتدريس منهج هذه الشهاده بالجامعة الأمريكية وحساب متوسط الطلاب السابق دراستهم لهذه الشهاده , فنستطيع القول ان المدة المناسبة لكل جزء هي 6 شهور بمعني عام كامل للإنتهاء من دراسة هذه الشهادة ,, قد تطول وقد تقصر لكن هذا المتوسط ..

سؤال : هل لابد أن يكون لدّي خبرة أو أكون متخرج وليس ( طالب ) للتقدم لدراسة هذه الزمالة ؟


جواب :


ممكن وانت طالب لسة تاخد الـ CMA وممكن بعد ما تتخرج علي طول لكن مش هتاخد الشهاده يا جميل بعد ما بتنجح في الإمتحان لان عشان تاخدها لازم تقدم لهم شهاده البكالوريوس بتاعتك مترجمه وموضح بها بيان بالمواد اللي درستها في الكلية وعدد الساعات + شهادة خبرة إنك شغال محاسب ( مش أقل من سنتين ) .. بس طبعا ً بعد ما تخلص أخر إمتحان بيدوك ريبورت بالنجاح ودا بتشتغل بيه عادي جدا ً كان معاك الشهاده بالظبط

 
يجب على أي واحد يفكر يتقدم للإمتحان يكون :

1- أي شخص يكون عمرة 18 عاما فما فوق ويكون مهتم بمجال المحاسبة الإدارية والتمويل وحاصل على درجة البكالوريوس في أي مجال مش شرط المحاسبة من كلية أو جامعه معتمدة وبعدد ساعات دراسية جامعية لا يقل عن (30) ساعة تعليم مستمر كل سنة دراسية


2- وبالنسبة للطلبة ممكن تذاكر الشهادة أثناء الدراسة (قبل التخرج) ولكن لن تمنح لك الشهادة إلا بعد الحصول على البكالوريوس ويجوز للطالب الذي لا يزال فى مرحلة الدراسة الجامعية التقدم بطلب عضوية معهد المحاسبين الإداريين تحت فئة عضوية الطلاب ولكن يجب أن يكون ملتحق ببرنامج دراسي لاتقل عدد ساعاتة عن 6 ساعات في الفصل الواحد حتى يكون مؤهلا لعضوية المعهد وسداد رسوم العضوية تحت فئة الطلاب ويمكن الإحتفاظ بالعضوية كطالب لمدة أقصاها 6 سنوات


3- وبالنسبة للعضوية الفخرية للجمعية تمنح لأى عضو متقاعد عمرة 55 عاما وظل عضوا بالجمعية لمدة 20 عاما وعمل كعضو متطوع في المجالس الوطنية لمدة 5 أعوام

 

Monday, April 22, 2013

المشتريات

Posted by Unknown at 12:32 PM


المشتريات

المشتريات هى لفظة محاسبية تعنى المنتجات التامة او نصف المصنعة او المواد الخام التى تشتريها الشركة بغرض البيع

وحساب المشتريات هو حساب مدين بطبعه فالمشتريات أصل متداول


ويعالج محاسبيا فى الدفاتر دائما كالتالى:
عند شراء بضاعة نقدا
من حـ/ المشتريات
إلى حـ / الصندوق او البنك
وهنا المعالجة تمت بزيادة اصل نتيجة نقص لأصل اخر وهو الصندوق او البنك
وعند شراء البضاعة على الحساب:
من حـ/ المشتريات
إلى حـ/ الموردين
وهنا المعالجة تمت بزيادة اصل نتيجة لزيادة إلتزام وهو الموردين .
عند سداد جزء من قيمة المشتريات نقدا والباقى على الحساب يفضل تسجيل القيد على مرحلتين اولا إثبات المبيعات الأجلة
من حـ/ المشتريات
إلى حـ/ الموردين       
ثم إثبات سداد جزء من المبلغ
من حـ/ الموردين
إلى حـ/ الصندوق
وذلك لإن المستند الرئيسى المرفق بالقيد يكون فاتورة الشراء والمستند الرئيسى للقيد الثانى هو إذن صرف النقدية.
طبعا هناك قد تتداخل حسابات اخرى مثل ضريبة المبيعات او ضريبة الارباح التجارية والصناعية او حساب اوراق الدفع او مردودات المشتريات وغيرها ولكن الاساس كما ذكرنا سابقاً.
وتذكر دائما المشتريات اصل حقيقى ملموس  ودائماً مدين .

Saturday, April 20, 2013


المصروفات الإدارية والعمومية


هى إيه المصروفات الإدارية والعمومية دى ..

المصروفات الإدارية والعمومية دى هى المصروفات التى متخصش لا عملية الإنتاج ولا عملية التسويق .

طيب المصروفات الإدارية والعمومية دى بتعمل إيه ؟!!

أقولك أنا المصروفات دى تقوم على خدمة العملية الإدارية بالمنشأت .

و المصروفات الإدارية والعمومية ممكن نقسمها إلى :

·        الإنترنت والتليفونات والبريد وكل إشتراكات اللى المشابهة لها.

·        المطبوعات والأدوات المكتبية وتكلفة طباعة المستندات والدفاتر المحاسبية.

·        تكاليف صيانة المكاتب الإدارية وتكاليف الصيانة المتكررة التى تخص الإدارة.

·        مرتبات واجور الموظفين الإداريين والمحاسبين وسائقى الإدارة والسعاة وكل ما لايخص الانتاج والتسويق.

·        التأمينات الصحية المختصة بالإدارة وكمان التأمينات الإجتماعية الخاصة بالإدارة " نصيب الشركة منها بس".

·        مصروفات الصيانة والوقود الخاصة بها " الإدارة يعنى".

·        أي تكاليف اخرى لها علاقة بالعملية الإدارية وتعد مصروف عمومي ليس له علاقة بالأنتاج والتسويق " المعيار الوحيد يعنى من الأخر إنها متخصش التسويق او الإنتاج"

·        مصروفات الإهلاك لمكاتب الإدارة وأجهزة الحاسب الإلى ومبانى وبرمجيات وإثاث الإدارة.

·        الغرامات والمخالفات وأى اعباء ناتجه عن فشل الإدارة.

·        الرسوم والتصديقات وأي رسوم تدفعها الإدارة مقابل الحصول على خدمه من هيئة حكومية " إكراميات يعنى".

·        ظهور المصروفات العمومية : تظهر المصروفات العمومية والأدارية في قائمة الدخل والتي تحدد نتيجة النشاط الذي تمارسه المنشأه ويتم الحكم من خلاله على قدرة الإدارة على تحقيق مكاسب وأرباح.

·        تظهر تلك المصروفات ضمن البنود نتائج الأعمال المستمره للمنشأه ويتم الإفصاح عنها في بند مستقل.

المعالجة المحاسبية :

من ح / مصروفات عمومية

  • مرتبات وأجور

  • مصروفات سيارات ووقود وزيوت

  • تأمينات إجتماعية

  • إشتراكات

  • بريد وبرق وهاتف

  • مصروفات إصلاح وصيانه

  • فوائد ومصروفات بنكية ” تخص العملية الإدارية “

  • مصروف الأهلاك

إلى مذكورين

  • ح / البنك شيك رقم …… بتاريخ …….على بنك ….. إسم المستفيد …….

  • ح / الصندوق إذن صرف رقم ………. بتاريخ ……………..

·        ولما نشتغل فى المصروفات الإدارية والعمومية بنعمل لها دفاتر تحليلية هنشرحها فى يوم تانى .

 


التكاليف كما لم تدرسها من قبل
كلنا عارفين ان تكلفة اى منتج تتكون من مواد مباشرة واجور مباشرة وتكاليف صناعية غير مباشرة
وبرضه عارفين ان التكاليف الصناعية غير المباشرة بتتكون من مواد غير مباشرة واجور صناعية غير مباشرة واهلاك وصيانة وحاجات كتير كده
وعلشان تحسب تكلفة اى منتج بتاخد التكلفة الصناعية بس " ليه"
... سببين الاول وده العادى واللى كل الناس هتشرحولهك لان المنتج لازم ياخد مواد " كلام صح" ولازم ياخد اجور " علشان يتنتج" بس مش لازم يكون فى محاسب علشان انت " علشان كده بناخد الاجور المباشرة "
والاجور غير المباشرة دى زى اجر مهندس الانتاج ومهندس الصيانة امن المصنع ومسئولين السلامة المهنية يعنى كل اللى بيشتغل جوا المصنع
يعنى كل التكاليف اللى بتدخل فى الانتاج يعنى بتشيل كل التكاليف الادارية والتسويقية " سواء مواد او اجور "
والسبب التانى " لا نخليه فى الاخر"
نعرف الاجور المباشرة بقى : دى اجور عمال الانتاج بس " بس بس بس " يعنى العامل اللى واقف على خط الانتاج
طيب الاجور غير المباشرة : دى كل الاجور الصناعية غير الاجور المباشرة طبعا وتتضمن مهندسى الانتاج والصيانة وامن المصنع والمساعدين ورؤساء الاقسام وغيرها
الاجور الادارية والتسويقية : دى مبنخدهاش فى تكلفة المنتج ودى زى اجور رجال البيع والتسويق والمحاسبين وشئون الافراد
نروح للمواد المباشرة : ودى المواد اللى بتدخل فى عملية الانتاج طوالى ويمكن تتبعها " بلاش كلام كبير وحياة ابوك" يعنى من الاخر زى ما تقول كده انا هصنع كرسى يبقى المادة المباشرة خشب ليه ؟؟ هقدر اقول الكرسى خد اد ايه خشب يعنى اقدر اقسم الخشب على عدد الكراسى بالضبط
اما المواد الغير مباشرة : ودى فى المثال السابق زى الغراء مثلا والمسامير مش معقول هبص للكرسى اقولك دا واخد كام جرام غراء يعنى بالنظر وهكذا
يبقى الفرق بين المواد المباشرة والغير مباشرة ان المواد المباشرة ذات قيمة كبيرة ويمكن تقسيمها بسهولة على المنتج و الغير مباشرة العكس
اها زيوت الماكينات برضه مواد غير مباشرة " مش بتدخل فى الصناعة" وطبعا الاوراق والاقلام للادارة مبتدخلش " ما احنا قلنا قبل كده الادارية والتسويقية لا "
وطبعا باقى التكاليف الصناعية الغير مباشرة زى الكهرباء والنور والمياة وكده بناخد اللى بيخص المصنع بس " ودى بتتقسم بمعدلات تحميل هتعرفوها بعدين لما تتقدموا "
احنا خلصنا بس لسه ايه السبب التانى اللى قولنا خليه فى الاخر
ليه بنحسب التكاليف الانتاج بس
اقولك الشركة التجارية بتبيع المنتج التام
والشركة الصناعية بتبيع المنتج التام برضه
تكلفة المبيعات للشركة التجارية المشتريات " ودى منتج تام"
يبقى تكلفة المبيعات للشركة الصناعية هى اللى بتوصل المنتج لحالة التام فقط " يعنى عملية التصنيع نفسها " يعنى بندخل مواد واجور وتكاليف صناعية علشان نطلع منتج بدل ما نشتريه

Friday, April 19, 2013



محاسبة التكاليف نوع من عمليات المحاسبة التي تهدف إلى حصر ما تتكبده الشركة في عملية الإنتاج، من خلال تقييم جميع أنواع التكاليف التي تُنفق على مدخلات كل خطوة من خطوات الإنتاج، كأحد عناصر رأس المال، و تلك العناصر أولُ ما يُقاس و يسجل في سجلات محاسبة التكاليف الأولية (المستقلة) الخاصة بكيان العمل، ثم تُقارن هذه البيانات بمخرجات عملية الإنتاج (النتائج الفعلية من أرباح أو خسارة) لمساعدة إدارة الشركة على قياس الأداء المالي.

التكاليف الثابتة Fixed costs:

لا تتأثر بالتغيرات في مستوى النشاط. ومن الأمثلة على ذلك الرواتب الإدارية، و الإيجارات، والضرائب العقارية.

التكاليف المتغيرة :Variable costs

تختلف التكاليف المتغيرة حسب ظروف السوق و مستوى النشاط؛ على سبيل المثال: تكاليف صيانة واستهلاك المعدات، تكلفة المواد الخام والعمالة ، وعمولات المبيعات....إلخ، حيث يتم تحميلها كتكلفة إضافية على تكاليف الإنتاج.

التكاليف المختلطة MIXED COSTS:

أنواع كثير من التكاليف تحتوي على كلٍ من المكونات المتغيرة والثابتة، و تسمى بالتكاليف المختلطة أو شبه متغيرة؛ على سبيل المثال: اتفاقيات أنظمة الهاتف المحمول عبارة من رسم شهري (تكاليف ثابتة) مضافا إليه رسوم الاستخدام الزائد (تكاليف متغيرة)، و يصعب تقييم التكاليف مختلطة؛ حيث تتفاوت الاستجابة لتقلبات حجم التعاملات.

الفرق بين المحاسبة المالية و محاسبة التكاليف

تختلف محاسبة التكاليف عن المحاسبة المالية؛ في كون الأولى تستخدم داخل نطاق العمل الإداري الداخلي للشركة؛ فمحاسبة التكاليف أحد أهم عناصر المحاسبة الإدارية،لاتخاذ القرارات الداخلية، كما أنها احد مرتكزات المحاسبة المالية، في حين أن عملية المحاسبة المالية تهتم بإعداد التقارير المالية التي تتضمن الأصول المالية Assets للشركة + الالتزامات المالية Liabilities التي يجب سدادها، و تكون هذه التقارير موجهة للجهات الخارجية ذات التواصل المالي مع الشركة؛ مثل البنوك، و الجهات الحكومية، و المساهمين الخارجيين.
و تتضح أهمية محاسبة التكاليف، عندما تستخدم كأداة لإدارة الميزانية، و وضع برامج هدفها التحكم في التكلفة، والتي يمكن أن تحسن من هوامش صافي الربح للشركة في المستقبل.

أهمية محاسبة التكاليف

محاسبة التكاليف تعتبر عملية متشابكة تشمل الجمع والتحليل للتكاليف، وتلخيص وتقييم مسارات بديلة من استراتيجيات إنفاق مختلفة لنظام العمل الواحد، حيث تشمل: حساب التكاليف وتقديم المشورة للإدارة عن أنسب مسار للعمل على أساس الكفاءة والتكلفة و المقدرة بالنسبة للإدارة، و المعيار المهم، في محاسبة التكاليف، هو أن المعلومات يجب أن تكون مرتبطة و ذات صلة بالقرارات التي سوف يتخذها مدير إدارة معينة، تعمل في بيئة معينة من الأعمال، و أول هذه القرارات هو خلق إستراتيجية العمل العامة؛ حيث تشكل قرارات الإدارة النظام المتبع في محاسبة التكاليف؛ هل سيتم إتباع سياسات تقشفية؟ هل سيتم إتباع سياسات إنفاق على مستوى عالٍ من البذخ الدعائي كنوع من الاستثمار طويل الأمد؟ أو هل ستتخذ قرارات بتغيير سياسة الإنفاق من "الميزانية المفتوحة" إلى "ترشيد الإنفاق" أو العكس؟ و غير ذلك من القرارات التنظيمية لمستوى الإنفاق؛ مثال: في كيان العمل الفندقي مثلاً، هناك إدارة العلاقات العامة، و إدارة تشغيل الموارد البشرية، و إدارة المشتريات، الإدارة المالية...إلخ، و المعلومات التي تحتاج إليها "إدارة تشغيل الموارد البشرية" تتعلق بتكاليف إعداد العمالة من حيث التدريبات المناسبة، توفير الزى الرسمي، و الخامات المرتبطة بمجال العمل، إطار المرتبات و المكافآت....إلخ، و كل ما سبق يختلف عن المعلومات التي تحتاج إليها الإدارة المالية؛ فمعلومات الإدارة المالية تستند على التكاليف العامة للمنشأة ككل.

المناهج المختلفة لمحاسبة التكاليف Cost accounting approaches:

نظم محاسبة التكاليف لا تخضع لقواعد ومعايير نظام "مبادئ المحاسبة العامة GAAP Generally Accepted Accounting Principles" ونتيجة لذلك، هناك مجموعات متنوعة و واسعة من نظم محاسبة التكاليف في الشركات المختلفة، و في بعض الأحيان تختلف حتى في أقسام مختلفة من نفس الشركة أو المنظمة.

1- المعيار الموحد في محاسبة التكاليف Standardized or Standard Cost Accounting:

في محاسبة التكاليف الحديثة، تطور استخدام مفهوم "التسجيل المؤرخ للتكاليف"؛ بمعنى ربط التكلفة الثابتة بمعدل الزمن؛ بحصر مدى المواد المنتجة خلال فترة معينة من الزمن وتسجيل النتيجة على التكلفة الإجمالية للإنتاج، هذا يسمح بتسجيل التكلفة الكاملة للمنتجات التي لم يتم بيعها في الفترة التي أُنتجت فيها، ليتم تسجيلها ضمن المخزون؛ باستخدام مجموعة متنوعة من أساليب محاسبية معقدة، وهو ما يتسق مع نظم مبادئ المحاسبة العامة GAAP، كما يمكن المديرين من تجاهل التكاليف الثابتة، و الاهتمام بالنتائج عن كل فترة بأسلوب "التكاليف القياسية" لأي منتج معين.

2- نهج تضييق الإنفاق Lean Accounting: أي الميل إلى استبعاد أي تكاليف لا ينتج عنها عائد ربحي؛ مثل: استبدال العمالة البشرية بما يناظرها من أساليب الميكنة، و بالتالي خفض معدلات التكلفة الثابتة من أجور العمالة.

3- التكاليف على أساس النشاط (ABC) Activity-Based Costing:

منهجية في حساب التكاليف تعتمد على تحديد أنشطة المؤسسة بصفة عامة، ويعين تكلفة كل نشاط بالنسبة لجميع الموارد و المنتجات والخدمات، و وفقا لمعدل الاستهلاك الفعلي لكل منها، هذا النموذج يساعد أكثر في تغطية التكاليف الغير المباشرة Indirect Costs (النفقات العامة) بتحميلها على التكاليف المباشرة Direct Costs؛ مثال: في مجال تصنيع السيارات، يتم تقسيم أنشطة صناعة السيارات و إنتاجها إلى أجزاء مختلفة من السيارة في مراحل تصنيع على طول خط التجميع.

4- محاسبة استهلاك الموارد (RCA) Resource Consumption Accounting:

حسب تعريف الاتحاد الدولي للمحاسبين، 2009: " نهج متطور في المستويات العليا، من تقنيات متصلة من حساب التكاليف، يوفر القدرة على استخلاص التكاليف مباشرةً من بيانات تشغيل الموارد ، حتى يتسنى عزل وقياس تكاليف القدرة غير المستخدمة؛ على سبيل المثال: في نهج محاسبة استهلاك الموارد، تعتبر الموارد وتكاليف تشغيلها أقوى العناصر التأسيسية لوضع نماذج التكاليف الإدارية ودعم اتخاذ القرار، وذلك لأن التكاليف التي تتكبدها المنظمة وإيراداتها هو ما يشكل توظيف الموارد و السعات الإنتاجية؛ مثال: تكاليف معالجة الموارد Process Costing: مراحل إنتاج المنتجات المصنعة يتم تقسيمه إلى وظائف محددة، وحساب تكلفة كل مرحلة عمل؛ مثال: مراحل العمليات الأساسية لإنتاج الصلب هي: (1) صهر الحديد الخام (جنبا إلى جنب مع معالجة فحم الكوك والحجر الجيري)، ثم (2) نزع الزََبَد مع إضافة مواد السبائك لضبط الشد والمرونة، وأخيرا (3) الأكسدة و التشكيل النهائي.



5- محاسبة السعة الإنتاجيةThroughput Accounting:
 معدل إنتاج منتج أو خدمة بالنسبة لوحدة معينة من الزمن، و فكرة السعة الإنتاجية هي جزء من نظرية القيود في إدارة الأعمال؛ تُمثل بحلقات الاتصال في السلسلة كمناطق ضعف، و بالتالي هذا النهج يحدد العوامل التي تحد من وصول المنظمة إلى هدفها ، ومن ثم يتم التركيز على التدابير البسيطة التي توجه مسار العمل في المجالات الرئيسية نحو تحقيق أهداف المنظمة؛ مثال: نهاية مرحلة التصنيع و بداية مرحلة التعبئة تعد نقطة حرجة في عملية الإنتاج؛ فإذا تم تصنيع منتج غذائي جيدا (بسترة الحليب)، و لكن لم تتم التعبئة في التوقيت المناسب و بالكفاءة المناسبة، ستنهار كل الخطوات الناجحة السابقة، و تعتبر التكلفة ضائعة.

الشركات ذات معدلات الإنتاجية العالية (المخرجات) تكون أكثر تنافسية عن الشركات ذات إنتاجية أقل لأنهم قادرون على إنتاج منتج معين أو خدمة أكثر كفاءة و اختزال نفقات التكلفة.

6- التكلفة الهامشية / تحليل التكاليف- حجم التعامل- الربحية Cost-Volume-Profit Analysis: طريقة لمحاسبة التكاليف المستخدمة في الاقتصاد الإداري، تستند على تحليل التكلفة وحجم الربح بتحديد نقطة التعادل Break-Even Point؛ حين تتساوى التكلفة مع الربح، و بُناءً عليه يتم تعديل كلٌ من: التكلفة بالخفض أو زيادة حجم البضائع لتحقيق ربحية أفضل، و يستخدم صناع القرار هذا النهج على المدى الزمني القصير لإصدار القرارات الاقتصادية.